. . . . . . . . . . ......................................................

قرية ربـــــاح

                                    
ربـــــــــاح من القرى السياحية ذات الطبيعة الخلابة التي تقع على نهاية الشريط السياحي لـوادي النضارة وقرية رباح تتبع إدارياً لمدينة حمص. تبعد عن مدينة دمشق 190 كم تقريباً وعن مدينة حمص غربا 35 كم وعن بلدة مشتى الحلو 20 كم.

تقع قرية رباح في سفح جبل الحلو الذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 1120متر تقريبا.وتتميز قرية رباح بجبالها الخضراء وينابيعها الموجودة بكثرة وبالاضافة الى الاشجار المثمرة المزروعة توجد اشجار حرجية كثيرة كالسرو والصنوبر والكستناء و غيرها


عدد سكّان رباح حوالي6440 نسمة وعدد كبير منهم يوجد في المهجر . من معالم قرية رباح كنيسة السيدة التي مر على بنائها أكثر من 182 سنة وقلعة أثرية رومانية على ظهر القصير..

تتميزقرية رباح بمناخ بارد شتاءً وغالبا ما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء , اما الربيع فهو من أجمل الفصول في القرية وخاصة عندما تزهرالاشجار, اما فصل الصيف فيتميز بمناخ معتدل جميل
 تنتشـر بيوت قرية رباح على جانبي وادي نهر شـرارة ، و تقترب نسبياً من مركز مدينة حمص ( 33 كم ) و تتبعها إدارياً .
 يبلغ أقصى ارتفاع لأراضيها عن سطح البحر ( 1058 م ) وهي قمة جبل الحلو- ظهر القصير، ومع خمسين يوم من الأمطار والثلوج كل العام تصنف مناخياً كمنطقة استقرار أولى تتمتع بصيف لطيف وشتاء بارد.
 يقوم اقتصاد قرية رباح بشكل رئيسي على زراعة أشجار التفاح، فتبلغ مساحة الأراضي المزروعة 6766 دونم و عدد الأشجار 215000 شجرة ويصل الإنتاج السنوي إلى 16000 طن أي حوالي 8% من إنتاج القطر العربي السوري، وهذا يعني بحسبة بسيطة أن رباح تنتج لكل مواطن سوري أربع حبات تفاح سنوياً. أما بقية الأشجار المثمرة ( كرمة، زيتون، خوخ، كرز، تين، دراق، إجاص، سفرجل، جوز، لوز ) فتنتشر على مساحة 1660 دونم تقريباً .
 وتتمتع  رباح بحزام أخضر يندر وجود مثيل له في سورية يمتد على مساحة 4000 دونم تزينه 130000 شجرة حراجية مثمرة بالكستناء و الصنوبر .
 وتقوم في رباح صناعة تبريد وتغليف ثمار التفاح لتصديرها على مدار العام وفي رباح معمل ضخم يصنع العبوات البلاستيكية للبلدة والمحافظة، إضافة لعشرات البرادات ما بين ضخمة ومتوسطة تستوعب إنتاج القرية والقرى المجاورة .
وفي كل عام تحتفل رباح بمهرجان عيد السيدة تاريخ 15 أب
   
                                                RABAH   رباح  RABAH  رباح   RABAH   رباح  RABAH  رباح  RABAH   رباح  RABAH                                                                                           ربــــــــــــــــــــــــــــــــR--A--B--A--Hـــــــــــــــــــــــــــــــــــاح

                                    RABAH   رباح  RABAH  رباح   RABAH   رباح  RABAH  رباح  RABAH   رباح  RABAH